أسباب إختلاف المفسرين و التعامل معها من خلال تفسير النكت و العيون للماوردي في سورتي مريم و طه

THE REASONS FOR THE DIFFERENCE OF COMMENTATORS AND DEALING WITH THEM THROUGH THE TAFSEER OF MAWARDI (ANNUKAT WAL UYOUN) IN TWO SURAH (MARYAM & TUA-HA)

Authors

  • kalsoom.Asghar Riphah International University IslamabadLecturer, Department of Islamic Studies, Riphah International University Islamabad, & PhD Scholar, Department of Usuluddin, International Islamic University Islamabad. https://orcid.org/0009-0003-8500-0519
  • Sajjad Ahmed Assistant Professor of IIS, Department of Institute of Islamic Studies (MUST), Mirpur University of Science and Technology (AJ&K).

DOI:

https://doi.org/10.5281/zenodo.10361192

Abstract

The one who examines the books of interpretation will find a difference between the sayings of the commentators when interpreting one verse. So knowing the reasons for this difference between them is very important, in order to know how to deal with this difference in the books of interpretation, especially when there are many sayings. And the disagreement regarding its acceptance or rejection is based on its reasons. As for the difference that was based on justified reasons and valid rules, then it is sound, it is permissible and acceptable. This research aims to study the knowledge of the commendable reasons on which the difference is built and the type of difference. Is this difference, diversity or contradiction? I chose the Tafsir of Al-Mawardi to take the different sayings from it through the two surahs of Maryam and Taha. The Mawardi exegete combined these various sayings in his interpretation without explicitly stating any reason. This research aims to study how to deal with it, that is, how to deal with these different statements when there are different reasons, do we accept them or not? And is it possible to combine these sayings when there is a similar reason in them. And do we prefer one of the sayings when there is a strong reason. The aim of this research is to find out the effect, that is, how did the reasons affect the meaning of the verse??

References

- الشريف الجرجاني، كتاب التعريفات، (بیروت: دار الكتب العلمية ،1403ه) ج1، ص117.

- الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع. أسباب اختلاف المفسرين، )الریاض: مكتبة العبيكان، 1416ه الرياض( ج1، ص 14.

- سورة طه: 64

- الماوردي، النكت و العيون، (بیروت: دار الكتب العلمية،) ج 3، ص412.

-ابن جرير الطبري ، جامع البيان في تأويل القرآن: (مؤسسة الرسالة 1420 هـ) ج18، ص332.

- السمعاني :هو منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزي السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعيّ، أبو المظفر: مفسر، من العلماء بالحديث. من أهل مرو، ولد سنة 426. كان مفتي خراسان، قدمه نظام الملك على أقرانه في مرو. له (تفسير السمعاني ) ومات سنة 489:أنظر في الكتاب : الزركلي الأعلام: (دار العلم للملايين: 2002 م) ،ج7 ، ص 303.

- أبو المظفر السمعاني، تفسير السمعاني، (الریاض: دار الوطن ، 1418هـ) ج 3، ص 339.

- الطبري،جامع البيان، ج18 ، ص333.

- البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن، (بیروت: دار إحياء التراث العربي) ،ج3، ص267. أبو حيان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير، (دار الفكر ، بيروت 1420 هـ) ، ج 7، ص 351

- أحمد محمد الشرقاوي، إختلاف المفسرين أسبابه و ضوابطه، (جامعة الأزهر، المجلة العلمية بالكلية) ،ص 12.

- سورة طه: 6

- الماوردي، النكت والعيون، ج3، ص394

- السمعاني،تفسير السمعاني، ج3، ص 102.

- الطبري، جامع البيان، ج18، ص،ج271.

- سورة مريم :18

- الماوردي، النكت والعيون، ج3، ص364.

- فخر الدين الرازي، مفاتيح الغيب، (بیروت: دار إحياء التراث العربي ،1420ه)، ج21، ص521.

- أبو الفرج الجوزي، زاد المسير في علم التفسير،(دار الكتاب العربي –1422 هـ) ، ج3، ص124.

- ابن المظفَّر الرازيّ الحنفي ،مباحث التفسير (وهو استدركات وتعليقات على تفسير الكشف والبيان للثعلبي):( المملكة العربية السعودية:كنوز إشبيليا 1430 هـ )، ج1، ص 209

- البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، (بیروت: دار إحياء التراث العربي ، 1418 هـ)ج4 ، ص 7

-سورة مريم 19

- أحمد محمد الشرقاوي، إختلاف المفسرين أسبابه و ضوابطه، (المجلة العلمية بالكلية جامعة الأزهر، 1325ه) ص 19

-سورة مريم: 24

- الماوردي، النكت والعيون، 3: 365- 366

- نشوان بن سعيد، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، (بیروت: دار الفكر المعاصر، 1420 هـ) ، ج5، ص3052.

- ابن الجوزي، زاد المسير في علم التفسير، ج3 ، ص 126 ، الرازي، مفاتيح الغيب، ج21، ص 527 قال الامام الرازي (وروي أنّ الحسن رجع عنه)

- مساعد الطيار، فصول في أصول التفسير، (دار ابن الجوزي، 1423ه) ج1، ص79.

-سورة مريم: 26

- السمعاني، تفسير السمعاني، ج3، ص286.

- ابن الجوزي، زاد المسير في علم التفسير، (دار الكتاب العربي –1422 هـ) ج3 ، ص 126 ، الرازي، مفاتيح الغيب، ج21، ص 527 قال الامام الرازي (وروي أنّ الحسن رجع عنه)

محمد صالح سليمان، إختلاف السلف في التفسير بين التنظير و تطبيق، (دار ابن الجوزي 1430) ص 175.

- سورة طه: 15

- الماوردي، النكت والعيون،ج3 ، ص 398

- أي جاء للتمليك و التعدية و القسم و التخصيص و الإستحقاق و النسب و التبينو التعجب و غيرها كثيرة. و أنظر في الكتاب: أبو محمد بدر الدين المرادي: الجنى الداني في حروف المعاني، (بیروت: دار الكتب العلمية، 1413 هـ ) ج1، ص98

- ولام الخبر. وهي لام التحقيق كقولهم إن زيدا لخارج وإن محمدا لمنطلق قال الله تعالى {إِن رَبهم بهم يَوْمئِذٍ لخبير} اللّام لام الخبر وهي مفتوحة أبدا. أنظر في الكتاب : أبو عبد الرحمن الخليل الفراهيدي، الجمل في النحو، (1416هـ 1995م) ج1، ص268.

: - أبو محمد القيرواني، الهداية إلى بلوغ النهاية، (مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارق 1429 ه)ج7، ص4625

- المرحع السابق، ج7، ص4625.

- أبو إسحاق الزجاج، معاني القرآن وإعرابه، (بیروت: عالم الكتب ،1408 هـ ) ، ج3، ص353.

- القيرواني، الهداية إلى بلوغ النهاية، ج7، ص4625.

- أبو العباس السمين الحلبي، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، (دمشق: دار القلم) ج8، ص22.

- أبو البقاء، الكليات،( بیروت: مؤسسة الرسالة)ج1، ص 600 -602.

- سورة طه: 86

- الماوردي، النكت والعيون، ج3، ص418.

- سورة طه: 80

- سورة المائدة: 20- 21

- السمعاني، تفسير السمعاني،ج3، ص 347.

- سورة طه: 82

- يحيى بن سلام، تفسير يحيى بن سلام، (بیروت: دار الكتب العلمية، 1425 هـ ) ، ج1، ص271.

- أبو حفص الدمشقي، اللباب في علوم الكتاب، (بیروت: دار الكتب العلمية ، 1419 ه) ، ج13 ، ص352.

-سورة طه : 72

- الماوردي، النكت والعيون، ج3 ، ص415

- الزمخشري، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، (بیروت: دار الكتاب العربي ،1407 هـ) ج3، ص 77.

- ابن الجوزي، زاد المسير في علم التفسير،ج3، ص168.

- القيرواني، الهداية إلى بلوغ النهاية، ج7، ص4672.

- الزجاج: إبراهيم بن محمد بن السري الزجاج البغدادي أبو اسحاق.الإمام شيخ العربية نحوي زمانه،كان فاضلا ديِّنا حسن الاعتقاد،وكان أول أمره يخرط الزجاج،فلذلك عُرِف بالزجاج،توفي سنة 311هـ: شمس الدين الذهبي ، سير أعلام النبلاء: مؤسسة الرسالة::14360

- الزجاج ، معاني القرآن، ج3 ص 369.

- الزمخشري، الكشاف، ج3، ص77.

- حسين بن علي الحربي ، قواعد الترجيح عند المفسرين دراسة نظرية تطبيقية، (دار القاسم 1996م) ج1 ،ص 87 بالإختصار

- سورة طه: 72

الحربي، قواعد الترجيح عند المفسرين، ج1 ص 161.

- سورة طه: 2

- الماوردي، النكت والعيون،:3 393

- أبو بكر البزار، مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار، (المدینة المنورة: مكتبة العلوم والحكم ، المدينة المنورة: 2009م):ج3، ص136، رقم الحديث 926

- الدكتور محمد حسن، المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، (القاهرة: مكتبة الآداب ،2010م) ج2، ص1185

-(إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، المعجم الوسيط، (مجمع اللغة العربية بالقاهرة دار الدعوة) ج1، ص490

- القيرواني، الهداية إلى بلوغ النهاية، ج7، ص4607.

- سورة الزخرف: 6

- سورة يونس: 65

- الرازي، مفاتيح الغيب، ج22، ص7.

- الحربي، قواعد الترجيح عند المفسرين ، ج1، ص161

- بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، (دار إحياء الكتب العربية، 1376 هـ) ج2، ص200.

- سورة طه: 26

- الماوردي، النكت والعيون، ج3، ص400

- مقاتل بن سليمان: تفسير مقاتل بن سليمان،(بيروت: دار إحياء التراث، 1423 ه) ج3 ص 26.

- الطبري،جامع البيان، ج18، ص278

- الحربي، قواعد الترجيح عند المفسرينج1، ص129

- أبو البقاء ،الكليات، ج1، ص 846.

- سورة طه: 62

- الماوردي، النكت والعيون، ج3، ص 411.

- الرزي، مفاتيخ الغيب، ج22، ص65 ملخصا

- الجوزي، تفسير زاد المسير، ج3، ص164.

- البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل،(بيروت: دار إحياء التراث العربي ،1418ه) ج4 ص31.

- سورة طه: 63

- الجوزي، تفسير زاد المسير،ج3 ، ص164.

- الحربي، قواعد الترجيح عند المفسرين، ج1، ص161.

Downloads

Published

01-11-2023

How to Cite

kalsoom.Asghar, and Sajjad Ahmed. 2023. “أسباب إختلاف المفسرين و التعامل معها من خلال تفسير النكت و العيون للماوردي في سورتي مريم و طه: THE REASONS FOR THE DIFFERENCE OF COMMENTATORS AND DEALING WITH THEM THROUGH THE TAFSEER OF MAWARDI (ANNUKAT WAL UYOUN) IN TWO SURAH (MARYAM & TUA-HA)”. AL MISBAH RESEARCH JOURNAL 3 (04):2-15. https://doi.org/10.5281/zenodo.10361192.

Issue

Section

Articles

Categories